نساهم في
رسم المستقبل

تعلن رتال عن نيتها الطرح في

السوق المالية السعودية (تداول)

 

تُعد رتال للتطوير العمراني (رتال و/أو "الشركة") شركة سعودية رائدة في التطوير العمراني تتخصص في بناء مجتمعات عمرانية رئيسية ومتكاملة في المملكة، وتوفر مجموعة من الأصول الفاخرة تتنوع بين السكنية والتجارية والمتعددة الاستخدامات. ومنذ إطلاقها في عام 2012، قامت الشركة بدورٍ رئيسيٍ في تطوير السوق العقاري في المملكة العربية السعودية. 

يتميز نموذج أعمال الشركة بقابلية التوسع والتطوير، ويركز بشكل أساسي على نموذج البيع على الخارطة في مواقع رئيسية عبر المملكة. وتقدّم رتال عبر شركاتها التابعة منصة متكاملة الخدمات، ونوفر حلولاً تتخطى حدود التطوير العقاري، بدءاً من الفكرة التطويرية للمشروع، مروراً بالتصميم والبناء وإدارة المشاريع، وصولاً بالتسويق والمبيعات، وانتهاءً بإدارة المرافق والعقارات. 

 

تمتلك رتال فريق قيادي ذو كفاءة عالية وخبرة كبيرة يساهم في رفع العوائد وتوفير فرص اقتصادية قوية وخصائص ديموغرافية مواتية على المدى الطويل، وتستعد رتال لتكون شركة التطوير العمراني الأكثر تميزاً في المستقبل.

 

وفي 9 مايو من عام 2022، أعلنت رتال رسمياً عن نيتها لطرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام عبر طرح عام أولي، وإدراج أسهمها في السوق الرئيسية بالسوق المالية السعودية (تداول السعودية). وستتاح الفرصة أمام المستثمرين من المؤسسات والأفراد لشراء الأسهم والمشاركة في خطط النمو بعيدة المدى للشركة وللسوق العقاري في السعودية.

رسالة من فريق الإدارة 

"يسرني الإعلان عن نيتنا إدراج أسهمنا في تداول السعودية من خلال طرح عام أولي. ويشكّل ذلك محطة مهمة في مسار نمو رتال، وخطوة رئيسية نحو ترسيخ مكانتنا الريادية في قطاع العقارات السعودي. ويأتي إدراجنا المحتمل في مرحلة استثنائية نحثّ فيها الخطى للانفتاح على العالم، وخلق فرص جديدة، والارتقاء بأسلوب حياة الأسر السعودية تحقيقاً لرؤية 2030".

عبدالله بن عبداللطيف بن أحمد الفوزان

رئيس مجلس إدارة شركة رتال للتطوير العمراني

"حققت رتال نجاحاً في نموها السريع لتصبح اليوم واحدة من أبرز المطورين العقاريين للمجتمعات العمرانية الرئيسية التي تشكل النسيج الحضري للمملكة العربية السعودية. ولا شك أن فتح باب الاستثمار في الشركة سيحفز عملية النمو التي توالت فصولها على مدار السنوات العشر الماضية. ونشهد بالفعل طلباً هائلاً على المشاريع عالية الجودة التي تطورها رتال في الوجهات الأكثر إقبالاً عبر أنحاء البلاد، ونتوقع استمرار هذا الطلب مدفوعاً بالتوجهات الاقتصادية القوية، والتركيبة السكانية المواتية على المدى الطويل، والتزام المملكة بتحويل المشهد العقاري وتحسين مستوى المعيشة في البلاد من خلال تطوير تشريعات وتسهيلات القطاع العقاري بالكامل. ومع استراتيجيتها القوية وخبرتها الواسعة وقوتها المالية، تتمتع رتال بوضع جيد لاغتنام هذه الفرص الفريدة مع توفير قيمة ممتازة للمساهمين".

م. عبدالله بن فيصل بن عبدالعزيز البريكان

الرئيس التنفيذي لشركة رتال للتطوير العمراني

+

إجمالي عدد المشاريع .  

الاف

عدد الوحدات المُطوّرة وقيد التطوير

مليار ريال

القيمة الإجمالية للمشاريع المكتملة وقيد التطوير والمستقبلية

+ الاف

موظف

مليون

إجمالي المساحة المبنية (متر مربع) وقيد التطوير والمستقبلية

مليون ريال

إيرادات السنة المالية 2020

بمعدل نمو سنوي مركب 68%( 2018-2020) 

مليون ريال

صافي الربح للسنة المالية 2020

بمعدل نمو سنوي مركب 500%( 2018-2020) 

حققت رتال نمواً وزخماً كبيرين خلال وقت قياسي عقب إطلاقها، ويُعزى ذلك إلى أنها تمثّل جيلاً جديداً من المطورين العقاريين، وتمتلك درجة عالية من الموثوقية في مجال تطوير المجتمعات السكنية المتكاملة ذات التصاميم المبتكرة والجودة العالية والمجهزة بمرافق متميزة. كما حضيت رتال بتقدير عدد من أبرز المؤسسات المرموقة في المنطقة، بما في ذلك وزارة الشؤون البليدة والقروية والإسكان من خلال الشركة الوطنية للإسكان والتي منحتها جائزة "أفضل مطور عقاري في المملكة" لعامي 2019 و2020م.

  • تشكل المملكة العربية السعودية أكبر اقتصادات المنطقة، وساهم في ذلك ازدياد شريحة الشباب في المجتمع ومبادرات الدعم التي تطلقها الحكومة. وساهمت برامج ومبادرات رؤية 2030 بشكل كبير في تطور سوق العقارات في المملكة، حيث يساهم زيادة عدد السكان وإتاحة المزيد من فرص العمل أمام السعوديين في رفع نسبة مُلاك المنازل من السعوديين، مما يؤدي إلى نمو سوق القروض العقارية، والذي يمثل حجر أساس في تحقيق الرؤية.
  • شهد التمويل السكني تحسناً بأكثر من 25% في النصف الأول من عام 2021. وكانت المؤسسات المالية قد قدّمت قروضاً بقيمة 79 مليار ريال سعودي، بالمقارنة مع 62,1 مليار ريال سعودي في النصف الأول 2020، مع ارتفاع عدد الصفقات بنسبة 14% إلى 153,054.
  • تشكل الفجوة الكبيرة بين العرض والطلب فرصة مهمة أمام شركة رتال للنمو بشكل أكبر. ومن المتوقع أن يصل الطلب على المساكن إلى 4 ملايين وحدة بحلول عام 2030، مع وجود فجوة في الطلب بحوالي 2 مليون وحدة. وبشكل عام، يمثل القطاع العقاري في المملكة سوقاً ضخمة، وتمتلك شركة رتال إمكانات نمو كبيرة تؤهلها لتصبح إحدى الشركات الرئيسية في القطاع مستقبلاً.
  • تضم شركة رتال أربع وحدات أعمال تمكّنها من ضمان تحقيق أعلى مستويات الكفاءة والجوّدة عبر سلسلة التوريد بالكامل، بدءاً من الفكرة التطويرية للمشروع، مروراً بالتصميم والبناء وإدارة المشاريع، وصولاً بالتسويق والمبيعات، وانتهاءً بإدارة المرافق والعقارات.
  • ساهم هذا النمط التشغيلي المتميز بالتحكم الكامل في الجودة مع تقليل التكلفة التشغيلية.

         o "شركة نساج" (لإدارة المشاريع): خدمات وحلول هندسية رفيعة المستوى في مجال إدارة المشاريع؛ ويشمل ذلك إدارة التصميم، والإشراف على الموقع، وإدارة البناء لجميع أنواع المشاريع.

         o "شركة التعمير والإنشاء المحدودة" (للمقاولات): تركز في أعمال المقاولات العامة وتميزت سابقاً في تنفيذ المشاريع الكبرى حيث سجلت إنجازات تقترب من ثلاثة عقود في مشاريع حكومية وخاصة شملت القطاع الصناعي، والتعليمي، والخدمي، والسكني، والتجاري. وتنحصر أعمال الشركة حالياً في المشاريع التي تطورها رتال فقط.

         o "شركة تدبير" (لإدارة المرافق): تعنى بأنشطة تنظيف وصيانة وتشغيل المباني والحدائق والمتنزهات والمرافق الرياضية والتي تدعم كافة مشاريع الشركة في إدارة المرافق وتعتبر مؤثراً رئيسياً في استدامة المشاريع بعد التسليم.

         o "شركة تدبير للخدمات العقارية" (لإدارة العقارات) والتي تختص ببيع الأصول الثابتة والمنقولة، وشراء الأراضي وبيعها، وإدارة وتأجير العقارات المملوكة أو المؤجرة، وأنشطة إدارة العقارات لقاء عمولات محددة، وأنشطة وكلاء الوساطة العقارية، وإدارة الأموال والحفاظ على العقارات.

  • - تضم محفظة رتال أكثر من 7,000 وحدة مطورة وقيد التطوير منذ إطلاق الشركة في 2012. طوّرت الشركة مجتمعات رئيسية متكاملة مثل "نساج تاون"، و"إيوان"، و "أيالا"، و"مشروع مراسي".
  • - تركز الشركة بشكل أساسي على تطوير المجتمعات السكنية المتكاملة التي ذات التصاميم المبتكرة والجودة العالية والمُجهزة بمرافق متميزة.
  • حازت الشركة بتقدير عدد من أبرز المؤسسات المرموقة في المنطقة، بما في ذلك وزارة الشؤون البليدة والقروية والإسكان من خلال الشركة الوطنية للإسكان والتي منحتها جائزة "أفضل مطور عقاري في المملكة" لعامي 2019 و2020م. 
  • يستند نموذج أعمال الشركة على منصة تشغيل قوية، ويتميز بقابلية التطوّر والتوسع، ويركز على بيع الوحدات العقارية على الخارطة.
  • توفر رتال مجموعة متنوعة من الوحدات السكنية والتجارية والترفيهية لتلبية احتياجات مجموعة متنوعة من العملاء في قطاع السوق ذات الأسعار المعقولة والمتوسطة والفاخرة. 
  • تحظى رتال بمكانة رائدة في بيع العقارات على الخارطة بالاستفادة من منصتها التشغيلية القوية، وشراكاتها الاستراتيجية، وخبراتها المحلية الفريدة. حيث يضمن نموذج البيع على الخارطة تلبية الطلب في السوقبمتطلبات السوق رأسمالية منخفضة، الأمر الذي يتيح لرتال مرونة أكبر في دفع توزيعات الأرباح.
  • وصلت مبيعات الشركة في عام 2020، إلى 2,010 وحدة، تم بيع 65% منها على الخارطة. وشكلت المبيعات على الخارطة خلال 91% من إيرادات الشركة للأشهر التسعة الأولى المنتهية في 30 سبتمبر 2021م.

حققت رتال نمواً ثابتاً في الإيرادات، وهوامش ربح صافية مرتفعة، وتدفقاً نقدياً قوياً. وبمقارنةً السنة المالية لعام 2020 مع السنة المالية لعام 2019 يتضح الآتي:

  • إجمالي الوحدات المباعة:2,101 مقابل 570
  • إجمالي الإيرادات  587 مليون ريال مقابل 456 مليون ريال
  • صافي الأرباح98.6 مليون ريال مقابل 59 مليون ريال
  • هامش الربح الإجمالي21% مقابل 17%
  • هامش الربح التشغيلي15.4% مقابل 10.5%
  • العائد على الأصول10.7% مقابل 10.0%
  • العائد على حقوق الملكية 22.8% مقابل 25.1%

ﻳﺘﻤﺘﻊ ﻓﺮﻳﻖ اﻹدارة اﻟﻌﻠﻴﺎ ﻟﻠﺸﺮﻛﺔ ﺑﻤﺴﺘﻮى ﻋﺎﻟﻲ ﻣﻦ اﻟﻜﻔﺎءة واﻟﺨﺒﺮة ﻓﻲ ﺗﻄﻮﻳﺮ اﻟﻤﺸﺎرﻳﻊ اﻟﺴﻜﻨﻴﺔ ﻣﻊ إﻟﻤﺎم ﻋﻤﻴﻖ بسوق العقارات السعودية بما في ذلك توجهات السوق والبيئة اﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻘﻄﺎع. هيكل حوكمة قوي يتماشى مع التزام رتال بتعزيز النمو المستدام طويل الأجل، والاستقرار المالي، ونزاهة الأعمال. تتبنى الشركة نظام رقابة داخلي متكامل يتضمن مجموعة من القواعد والسياسات والإجراءات الصارمة المستمدة من لائحة حوكمة الشركات لهيئة السوق المالية وأفضل ممارسات الحوكمة العالمية.

2022
2022
2022
2022
2022
2022
2022
يُحدد لاحقاً

التنزيلات

نهاية اكتتاب الأفراد

الإدراج وبدء التداول في "تداول"  

سيتم إدراج أسهم الشركة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية ".

ينحصر الاكتتاب في الطرح بالمجموعتين التاليتين من المستثمرين: (1) الأطراف المشاركون (المستثمرون المعتمدون من قبل هيئة السوق المالية) و(2) المستثمرون الأفراد (المواطنون السعوديون، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، والمقيمين الأجانب في المملكة، ممن يمتلكون حساباً مصرفياً سارياً لدى أحد البنوك المشاركة).

سيتم تحديد سعر الطرح النهائي بعد إتمام بناء سجل الأوامر.

لن يتم تطبيق فترة حظر تداول أو قيود على بيع الأسهم بعد الإدراج.

كيفية

الاكتتاب

شركة الأهلي المالية

المبنى الإقليمي للبنك الأهلي السعودي
البنك الأهلي السعودي

طريق الملك سعود  

ص ب 22216 

الرياض 11495 

المملكة العربية السعودية
الهاتف : +966 9200 9200 00232

الموقع الإلكتروني: www.alahlicapital.com  

البريد الإلكتروني: snbc.cm@alahlicapital.com 

إن كنتم مهتمين بالاستثمار في "رتال"، يرجى التواصل مع البنوك المدرجة أدناه والتي تتعاون مع الشركة لمساعدة المستثمرين والمساهمين.

البنك الأهلي السعودي

البنك الأهلي السعودي   

طريق الملك فهد - حي العقيق - مركز الملك عبدالله المالي      

صندوق بريد: 3208 رقم الوحدة: 778  

الرياض 13519 – 6676 

المملكة العربية السعودية 

الهاتف : +966 92000 1000 
الموقع الإلكتروني: www.alahli.com   

البريد الإلكتروني: www.alahli.com   

بنك الرياض 

الطريق الدائري الشرقي 

صندوق بريد 22622 

الرياض 11614 

المملكة العربية السعودية  

الهاتف : +966 (11) 4013030

Fax: +966 (11) 4030016

الموقع الإلكتروني: www.riyadbank.com 

البريد الإلكتروني: customercare@riyadbank.com 

بنك البلاد

طريق الملك عبدالله  

ص.ب 140   

الرياض 11411 

المملكة العربية السعودية  

الهاتف : +966 (11) 479 8888

Fax: +966 (11) 479 8505

الموقع الإلكتروني: www.bankalbilad.com 

البريد الإلكتروني: customercare@bankalbilad.com

مجموعة برونزويك

مجموعة برونزويك
جاد مامارباتشي / جودي عيسى
الهاتف : +971 4 560 9600
البريد الإلكتروني:  retal@brunswickgroup.com

شركة رتال

عبدالله الشويعر 
الهاتف : +966 54 226 0013
البريد الإلكتروني: a.alshuwayer@retal.com.sa

Call me back

إشعار هام

تتضمن الصفحات التالية معلومات تتعلق بالصفقة المقترحة لشركة رتال للتطوير العمراني ("الشركة"). لا يجوز للمقيمين في بعض البلدان الوصول إلى هذه المعلومات بناءً على القوانين ولوائح الأوراق المالية المعمول بها.
إن الوصول إلى المعلومات والوثائق الموجودة في هذا الجزء من الموقع محظور لأسباب نظامية. يرجى قراءة الإشعار التالي بعناية قبل اتخاذ قرار بالنقر على الرابط أدناه لعرض المعلومات الموجودة على الصفحات الإلكترونية التالية. لا يجوز تحت أي ظرف الكشف عن المعلومات الواردة في الصفحات الإلكترونية التالية أو إتاحتها لأي شخص موجود خارج المملكة العربية السعودية أو لأي شخص غير مصرح له بالحصول على تلك المعلومات. تهدف المعلومات الواردة في الصفحات الإلكترونية التالية فقط إلى توفير معلومات عن الطرح العام الأولي وعن إدراج أسهم شركة رتال للتطوير العمراني ("الشركة") ولا تشكل عرضًا للبيع أو طلبًا لعرض الشراء، ولن تُباع الأوراق المالية للشركة في أي دولة تمنع مثل هذا العرض أو الطلب أو البيع قبل التسجيل أو الإعفاء من التسجيل أو التأهيل بموجب قوانين الأوراق المالية في تلك الدولة. ولا تشكل المعلومات الواردة في الصفحات الإلكترونية التالية جزءًا من أي عرض للبيع أو اكتتاب أو طلب لأي عرض للشراء أو الاكتتاب في أي أوراق مالية في أي دولة أخرى غير المملكة العربية السعودية. تُعد المعلومات صحيحة في تاريخ هذه النشرة ولا يجوز اعتبار، تحت أي ظرف، أن تلك المعلومات تعتبر صحيحة في أي وقت لاحق، أو أنه لم يحدث أي تغيير في الوضع المالي أو الشؤون المالية للشركة منذ تاريخه. لا تتحمل الشركة ولا أي من وكلائها أو موظفيها أو مستشاريها أي مسؤولية عن أي مخالفة لقوانين ولوائح الأوراق المالية المعمول بها من جانب الأفراد، نتيجة لمعلومات خاطئة قدمها هؤلاء الأفراد. من خلال النقر على الرابط أدناه لعرض المعلومات الموجودة على صفحات الويب التالية والمعلومات الأخرى المتوفرة في هذا الموقع، سيتم اعتبار أنك قدمت إقرارات وضمانات بشأن الآتي: (1) أنك لست متواجدًا حاليًا في أي ولاية قضائية تم فيها حظر أو تقييد توزيع المعلومات على هذا الموقع؛ (2) أنه من القانوني لك أن تتلقى نسخة من المعلومات الواردة في هذا الموقع؛ و (3) أنك قد قرأت وفهمت ووافقت على الالتزام بجميع القيود الموضحة أعلاه. ** يُمنع النشر أو التوزيع، كليًا أو جزئيًا، بشكل مباشر أو غير مباشر، في أو داخل كل من: الولايات المتحدة وكندا وأستراليا واليابان وجنوب إفريقيا وفي أي ولاية قضائية أخرى يكون فيها مثل هذا النشر أو التوزيع محظورًا بموجب الأنظمة واللوائح المعمول بها**

[acf_repeat_meta]

Popular search

Popular search